Page 11 - stis13
P. 11
المحرك البخاري Steam Engine
المحرك البخاري هو آلة تعتمد على بخار الماء المضغوط في
توليد طاقة ميكانيكية ،وقد كان عماد الثورة الصناعية الأولى .وظل
مصد اًر أساسياً للطاقة مدة قرن ونصف تقريباً ،منذ بداية القرن
التاسع عشر حتى منتصف القرن العشرين ،إذ حل محله حينئذ
محرك الاحت ارق الداخلي والعنفة البخارية.
تطور المحرك البخاري
يعود الفضل في اخت ارع المحرك البخاري الذي تم في 100عام ،إلى ثلاثة علماء على الأقل ،وإن كان اخت ارعه ُينسب إلى آخرهم.
حاز الإنكليزي توماس سيفري على ب ارءة الاخت ارع الأولى لآلة تعمل بالبخار،
1698م.
وكانت عبارة عن اسطوانة تُستخدم لضخ الماء إلى خارج المناجم.
طور توماس نيوكمان ،وهو إنكليزي أيضاً ،مضخة سلفه؛ إذ زّودها بمكبس 1712م.
وعارضة تدور حول محورها ،تتصل إحدى نهايتيها بالمكبس والأخرى بآلية
الضخ ،الأمر الذي أدى إلى تحسين كبير في كفاءتها ،وحصل على ب ارءة
اخت ارع مشتركة مع سيفري.
أجرى الأسكتلندي جيمس واط تحسينات كثيرة على المحرك البخاري ،الذي
1798مُ .يعزى له اخت ارعه ،منها صناعة مكثّف منفصل ،وصمامات آلية ،ومكابس
تعمل بالاتجاهين ،وابتكار بكرة تسمح بنقل الطاقة من المحرك إلى المكان
المطلوب؛ إذ أصبح ملائماً لكثير من الصناعات وأساساً في الثورة الصناعية.
استمرت المحركات البخارية بالتطور مع بدايات القرن التاسع عشر ،وصارت أصغر حجماً وأكثر قوة ،وأصبحت تستخدم في
القطا ارت والبواخر ومحطات توليد الطاقة الكهربائية .وعلى الرغم من
حلول محركات الاحت ارق الداخلي محلها في صناعات كثيرة وفي معظم
وسائط النقل ،لا ت ازل المحركات البخارية موجودة ،ولا ت ازل الآمال معقودة
على اخت ارق يعيد ألقها ويسهم في الحد من استخدام الوقود الأحفوري.