Page 5 - stis13
P. 5

‫المرحلة الثالثة؛ انطلقت مع مطلع الثمانينيات‪ ،‬حين سعت الحكومة البريطانية إلى تمويل مشاريع‬
                              ‫في الذكاء الاصطناعي لمنافسة اليابان‪ .‬وتميزت بظهور تقانات وتطبيقات مختلفة‪ ،‬وأدت إلى‬
                              ‫انتقال جزء من الذكاء الإنساني إلى ب ارمج الحاسبات؛ إلا أنه على الرغم من ذلك كِّلّه لا يمكن‬

                                                                                ‫عدها نهضة حقيقية للذكاء الاصطناعي‪.‬‬

                                                            ‫المرحلة ال اربعة؛ هي مرحلة نهضة الذكاء الاصطناعي الفعلية‪،‬‬
                                                            ‫وقد بدأت مع نهاية العقد الأول من الألفية الجديدة‪ ،‬وتتضمن‬
                                                            ‫عتبات عدة‪ ،‬تبدأ من فهم الأشياء‪ ،‬ثم خلق علاقات بينها‪ ،‬ومن‬
                                                            ‫ثم إد ارك كامل البيئة المحيطة بها‪ ،‬ويأتي بعدها الاستقلال‬
                                                            ‫الكامل واتخاذ الق ارر بصورة منفردة‪ .‬ومن أبرز سمات هذه‬

                                                                                     ‫المرحلة ظهور تقانة الواقع المعزز‪.‬‬

                                  ‫المرحلة الخامسة؛ هي المرحلة التي نعيشها حالياً‪ ،‬وهي مرحلة الذكاء الاصطناعي القادر‬
                                  ‫على تطوير نفسه بمعزل عن تدخل الإنسان‪ ،‬وقد يصل إلى حد الاستقلال الكامل عنه‪،‬‬
                                  ‫والسيطرة على الحياة البشرية والتحكم فيها‪ .‬يُعد الروبوت صوفيا‪ ،‬الذي أُشير إليه في العدد‬
                                  ‫الثامن من هذه السلسلة‪ ،‬من أبرز الأمثلة لهذه المرحلة؛ إذ إنه يتطور اجتماعياً لأنه مشبع‬
                                  ‫بخوارزميات ذكية تتعلم من مجتمعها‪ ،‬ويستطيع التحدث مع البشر على نحو طبيعي تقريباً‪.‬‬

‫لم تتبلور معالم هذه المرحلة كلها بعد‪ ،‬ولم تُعرف الحدود – إن كانت هناك حدود ‪ -‬التي سيقف عندها الذكاء الاصطناعي؛ وثمة‬
                                        ‫مخاوف على مستوى العالم من أن يكون الذكاء الاصطناعي سبباً في فناء البشرية‪.‬‬

                                                                         ‫تطبيقات الذكاء الاصطناع‬

‫دخلت تطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى شتى مناحي الحياة‪ ،‬فقد أحدث تغيي ارت واضحة في عالم اليوم‪ ،‬وأسهم في تغيير نمط‬
‫حياتنا‪ ،‬وجلب إلينا نقمة ونعمة على حد سواء؛ إذ ازدادت مجالات اللهو واللعب من جهة‪ ،‬وتضاعفت تقانات التعلم والتعليم‪،‬‬

                                                                         ‫والخدمات المقدمة للناس‪ ،‬ووسائل ال ارحة‬
                                                                         ‫والرفاهية من جهة أخرى‪ .‬ومن أهم مجالات‬

                                                                                    ‫استخدام الذكاء الاصطناعي ما يلي‪:‬‬

                                                                         ‫التسلية‪ ،‬والألعاب بمختلف أنواعها؛ التعليم والتعلم‬
                                                                         ‫الآلي‪ ،‬ومعالجة اللغات الطبيعية‪ ،‬والتدقيق‬
                                                                         ‫الإملائي والنحوي‪ ،‬واكتشاف الانتحال والسرقة‬
                                                                         ‫في المؤلفات؛ جمع وتحليل البيانات الضخمة؛‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10