Page 5 - stis13
P. 5
المرحلة الثالثة؛ انطلقت مع مطلع الثمانينيات ،حين سعت الحكومة البريطانية إلى تمويل مشاريع
في الذكاء الاصطناعي لمنافسة اليابان .وتميزت بظهور تقانات وتطبيقات مختلفة ،وأدت إلى
انتقال جزء من الذكاء الإنساني إلى ب ارمج الحاسبات؛ إلا أنه على الرغم من ذلك كِّلّه لا يمكن
عدها نهضة حقيقية للذكاء الاصطناعي.
المرحلة ال اربعة؛ هي مرحلة نهضة الذكاء الاصطناعي الفعلية،
وقد بدأت مع نهاية العقد الأول من الألفية الجديدة ،وتتضمن
عتبات عدة ،تبدأ من فهم الأشياء ،ثم خلق علاقات بينها ،ومن
ثم إد ارك كامل البيئة المحيطة بها ،ويأتي بعدها الاستقلال
الكامل واتخاذ الق ارر بصورة منفردة .ومن أبرز سمات هذه
المرحلة ظهور تقانة الواقع المعزز.
المرحلة الخامسة؛ هي المرحلة التي نعيشها حالياً ،وهي مرحلة الذكاء الاصطناعي القادر
على تطوير نفسه بمعزل عن تدخل الإنسان ،وقد يصل إلى حد الاستقلال الكامل عنه،
والسيطرة على الحياة البشرية والتحكم فيها .يُعد الروبوت صوفيا ،الذي أُشير إليه في العدد
الثامن من هذه السلسلة ،من أبرز الأمثلة لهذه المرحلة؛ إذ إنه يتطور اجتماعياً لأنه مشبع
بخوارزميات ذكية تتعلم من مجتمعها ،ويستطيع التحدث مع البشر على نحو طبيعي تقريباً.
لم تتبلور معالم هذه المرحلة كلها بعد ،ولم تُعرف الحدود – إن كانت هناك حدود -التي سيقف عندها الذكاء الاصطناعي؛ وثمة
مخاوف على مستوى العالم من أن يكون الذكاء الاصطناعي سبباً في فناء البشرية.
تطبيقات الذكاء الاصطناع
دخلت تطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى شتى مناحي الحياة ،فقد أحدث تغيي ارت واضحة في عالم اليوم ،وأسهم في تغيير نمط
حياتنا ،وجلب إلينا نقمة ونعمة على حد سواء؛ إذ ازدادت مجالات اللهو واللعب من جهة ،وتضاعفت تقانات التعلم والتعليم،
والخدمات المقدمة للناس ،ووسائل ال ارحة
والرفاهية من جهة أخرى .ومن أهم مجالات
استخدام الذكاء الاصطناعي ما يلي:
التسلية ،والألعاب بمختلف أنواعها؛ التعليم والتعلم
الآلي ،ومعالجة اللغات الطبيعية ،والتدقيق
الإملائي والنحوي ،واكتشاف الانتحال والسرقة
في المؤلفات؛ جمع وتحليل البيانات الضخمة؛