Page 15 - سلسلة العلم والتقانة والابتكار 15 ن
P. 15

‫تطوير قدرات‬

                                                                               ‫إدارة الوقت (‪)Time Management‬‬
                                             ‫الوقت مورد لا يتجدد ولا يعَّوض ولا يخَّزن‪ ،‬وعلى الرغم من هذا‪ ،‬لا ي ازل المورَد‬
                                             ‫الأقل احت ارماً والأكثر هد اًر عند قسم كبير من الناس؛ ومرد ذلك أنه مورد مجاني‬

                                                                       ‫ليس له ثمن مباشر ُيدفع في سبيل الحصول عليه‪.‬‬
                                             ‫ونظ اًر لأهمية هذا المورد‪ ،‬الذي يحظى بنصيب الأسد من الأقوال المأثورة في‬
                                             ‫شتى اللغات الحية‪ ،‬فقد أُِلّفت حول إدارته عش ارت الكتب‪ ،‬وُكتبت مئات المقالات‪،‬‬

                                                                               ‫ونُظمت دو ارت تدريبية لا تعد ولا تحصى‪.‬‬
‫واستناداً إلى إدارة الوقت‪ ،‬يمكن القول بأنه لا يوجد إنسان ناجح وإنسان غير ناجح؛ وإنما يوجد إنسان عرف كيف يدير وقته‬

                                                                                                  ‫وإنسان فشل في ذلك‪.‬‬

‫تُعرف إدارة الوقت بأنها‪ :‬الاستغلال الأمثل للوقت بناء على القدرات الشخصية؛ بهدف تحقيق الأهداف المنشودة‪ ،‬بما يضمن‬
           ‫الحفاظ على التوازن بين الحياة الخاصة ومطالب العمل‪ ،‬وبين الحاجات الأساسية لكل من العقل والجسد والروح‪.‬‬

‫إن إدارة الوقت ليست ترفاً‪ ،‬وليست غاية بحد ذاتها‪ ،‬بل هي وسيلة لتحقيق الغايات على النحو الأمثل؛ فإن لم يكن ثمة هدف‬
‫ينبغي تحقيقه‪ ،‬فما الداعي إلى إدارة الوقت! ومن هنا‪ ،‬فإن الخطوة الأساسية لإدارة الوقت تنطلق من تحديد الأهداف‪ ،‬سواء على‬
‫المستوى الشخصي أم الوظيفي أم الاجتماعي ‪...‬؛ ومن ثم تأتي خطوة وضع الخطط لتحقيق تلك الأهداف‪ ،‬التي يحتاج تنفيذها‬
‫إلى مدد متفاوتة تت اروح بين ثوان معدودة وسنين طويلة‪ ،‬وهنا تأتي أهمية إدارة الوقت بحيث تُفضي إلى إنجاز الأهداف بالسبل‬

                ‫الأمثل‪ ،‬وتجاوز المعوقات وتذليل الصعوبات‪ ،‬من دون إغفال المتطلبات الأخرى في الحياة‪ ،‬الخاصة والعامة‪.‬‬

                                                                                                    ‫خطوات إدارة الوقت‬
‫لا توجد خطة واحدة معتمدة لإدارة الوقت؛ إذ يختلف الأمر بين حالة وأخرى‪ ،‬وبين شخص وآخر‪ ،‬وبين فترة زمنية وأخرى‪... ،‬‬

                                                       ‫إلا أن ثمة خطوطاً عريضة في هذا الإطار‪ ،‬يمكن إجمالها بما يلي‪:‬‬

                                                      ‫ترتيب الأولويات؛ هو الخطوة الأولى التي تستند إليها باقي الخطوات‪.‬‬

‫تحديد الهدف؛ هو الخطوة الأهم‪ ،‬الذي تنبغي إدارة الوقت أصلاً لتنفيذها‪ .‬لا يهم إن كان الهدف صغي اًر أو كبي اًر‪ ،‬سهلاً أو صعباً‪،‬‬
‫يحتاج إلى مدة قصيرة أو طويلة‪ ... ،‬المهم أن يكون هدفاً ذكياً (محدد‪ ،‬قابل للقياس‪ ،‬قابل للتحقق‪ ،‬ملائم‪ ،‬ضمن إطار زمني)‪.‬‬

‫وضع الخطة؛ توضع خطة تنفيذ الهدف بناء على محددات رئيسة أهمها‪ :‬القد ارت الشخصية‪ ،‬والموارد المتاحة‪ ،‬والمعوقات المتوقعة‪.‬‬
                                 ‫قد تكون الخطة ذهنية أو مكتوبة‪ ،‬بسيطة أو معقدة‪ ،‬وذلك بناء على نوعية الهدف المنشود‪.‬‬
   10   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20