Page 15 - سلسلة العلم والتقانة والابتكار 15 ن
P. 15
تطوير قدرات
إدارة الوقت ()Time Management
الوقت مورد لا يتجدد ولا يعَّوض ولا يخَّزن ،وعلى الرغم من هذا ،لا ي ازل المورَد
الأقل احت ارماً والأكثر هد اًر عند قسم كبير من الناس؛ ومرد ذلك أنه مورد مجاني
ليس له ثمن مباشر ُيدفع في سبيل الحصول عليه.
ونظ اًر لأهمية هذا المورد ،الذي يحظى بنصيب الأسد من الأقوال المأثورة في
شتى اللغات الحية ،فقد أُِلّفت حول إدارته عش ارت الكتب ،وُكتبت مئات المقالات،
ونُظمت دو ارت تدريبية لا تعد ولا تحصى.
واستناداً إلى إدارة الوقت ،يمكن القول بأنه لا يوجد إنسان ناجح وإنسان غير ناجح؛ وإنما يوجد إنسان عرف كيف يدير وقته
وإنسان فشل في ذلك.
تُعرف إدارة الوقت بأنها :الاستغلال الأمثل للوقت بناء على القدرات الشخصية؛ بهدف تحقيق الأهداف المنشودة ،بما يضمن
الحفاظ على التوازن بين الحياة الخاصة ومطالب العمل ،وبين الحاجات الأساسية لكل من العقل والجسد والروح.
إن إدارة الوقت ليست ترفاً ،وليست غاية بحد ذاتها ،بل هي وسيلة لتحقيق الغايات على النحو الأمثل؛ فإن لم يكن ثمة هدف
ينبغي تحقيقه ،فما الداعي إلى إدارة الوقت! ومن هنا ،فإن الخطوة الأساسية لإدارة الوقت تنطلق من تحديد الأهداف ،سواء على
المستوى الشخصي أم الوظيفي أم الاجتماعي ...؛ ومن ثم تأتي خطوة وضع الخطط لتحقيق تلك الأهداف ،التي يحتاج تنفيذها
إلى مدد متفاوتة تت اروح بين ثوان معدودة وسنين طويلة ،وهنا تأتي أهمية إدارة الوقت بحيث تُفضي إلى إنجاز الأهداف بالسبل
الأمثل ،وتجاوز المعوقات وتذليل الصعوبات ،من دون إغفال المتطلبات الأخرى في الحياة ،الخاصة والعامة.
خطوات إدارة الوقت
لا توجد خطة واحدة معتمدة لإدارة الوقت؛ إذ يختلف الأمر بين حالة وأخرى ،وبين شخص وآخر ،وبين فترة زمنية وأخرى... ،
إلا أن ثمة خطوطاً عريضة في هذا الإطار ،يمكن إجمالها بما يلي:
ترتيب الأولويات؛ هو الخطوة الأولى التي تستند إليها باقي الخطوات.
تحديد الهدف؛ هو الخطوة الأهم ،الذي تنبغي إدارة الوقت أصلاً لتنفيذها .لا يهم إن كان الهدف صغي اًر أو كبي اًر ،سهلاً أو صعباً،
يحتاج إلى مدة قصيرة أو طويلة ... ،المهم أن يكون هدفاً ذكياً (محدد ،قابل للقياس ،قابل للتحقق ،ملائم ،ضمن إطار زمني).
وضع الخطة؛ توضع خطة تنفيذ الهدف بناء على محددات رئيسة أهمها :القد ارت الشخصية ،والموارد المتاحة ،والمعوقات المتوقعة.
قد تكون الخطة ذهنية أو مكتوبة ،بسيطة أو معقدة ،وذلك بناء على نوعية الهدف المنشود.