Page 16 - سلسلة العلم والتقانة والابتكار 15 ن
P. 16
تنظيم العمل؛ يُنظم العمل بهدف الاستغلال الأمثل للوقت ،مع الأخذ في الحسبان الظروف الطارئة.
المرونة؛ ليس ثمة شيء ثابت لا يتغير ،لذا يجب الاستعداد دوماً لتبِّدل الأولويات وتغِّير الأهداف وفشل الخطط وحدوث حالات
طارئة غير متوقعة.
وثمة بعض النصائح التي تُم ِّكن المرء من استغلال الوقت بكفاءة وفاعلية ،من أهمها:
• التوقف عن فعل ما لا يلزم القيام به.
• مراجعة الأولويات والأهداف والخطط على نحو مستمر ،وتعديل ما يجب تعديله.
• التفاؤل وعدم الندم على الفشل في أعمال سابقة ،بل التعلم منها.
• عدم الشروع في أعمال تفوق متطلباتها القد ارت الشخصية.
• عدم فعل أي شيء من دون تخطيط جيد ،فالفشل في
التخطيط هو تخطيط للفشل.
• عدم تشتيت الذهن في أكثر من عمل ،إن لم تكن الأعمال
مت اربطة معاً.
• أخذ الوقت الكافي للإنصات ،وعدم الاعتماد على الثقة في
معرفة ما سيقوله الآخرون.
• تدوين كل فكرة أو ملاحظة مهمة تخطر على البال ،وعدم
الاتكال على الذاكرة وحدها.
• أخذ الاحتياطات اللازمة التي تحول دون مقاطعة الآخرين في أثناء أداء أعمال مهمة.
• محاولة الاستمتاع بكل عمل.
• عدم إضاعة الوقت في إعادة محاولات ثبت فشلها.
• العدالة في توزيع الوقت بين الاحتياجات الشخصية ،ومتطلبات العمل ،والناحية الاجتماعية.