Page 10 - stis21
P. 10

‫الصاروخ ‪Rocket‬‬

‫يعد الصاروخ أداة ذاتية الحركة‪ ،‬تعمل وفق مبدأ الاندفاع الناجم عن رد الفعل؛ إذ يؤدي احت ارق الوقود واندفاع الغا ازت في اتجاه‬
                                                                   ‫معين إلى رد فعل يدفع الصاروخ في الاتجاه المعاكس‪.‬‬

                                                ‫فهل بدأ الصاروخ بوصفه لعبة أطفال‪ ،‬أو أن لعبة الأطفال قد اسُتلهمت منه؟‬
                                                ‫لا يمكن الإجابة بدقة‪ ،‬فلا يمكن تمييز السلف من الخلف على نحو جازم؛‬
                                                ‫وإنما يمكن القول بثقة إنه واحد من الاخت ارعات التي غيرت وجه البشرية‪،‬‬
‫بدوره المزدوج في السلم والحرب‪ .‬فلولاه لما وصل الإنسان إلى القمر وما بعد القمر‪ ،‬ولما استطاعت محطات التلفزة بسهولة أن‬
                                    ‫تغطي وجه المعمورة ببثها؛ ولولاه‪ ،‬من جهة أخرى‪ ،‬لربما كان عدد ضحايا الحروب أقل‪.‬‬

                                                                                               ‫تطور الصواريخ تاريخيا‬
‫لا يمكن أن يعزى اخت ارع الصاروخ إلى شخص واحد؛ إذ أسهم في اخت ارعه كثيرون‪ .‬وقد بدأ حياته كأداة عمياء تخرج عن السيطرة‬

   ‫لحظة إطلاقها‪ ،‬وتطور باط ارد حتى صار أداة ذكية يمكن تغيير مسارها وتبديل هدفها عند الرغبة‪ .‬ومن أبرز م ارحل تطوره‪:‬‬

                            ‫قبل الميلاد ببضعة قرون‪ ،‬كانت البدايات؛ إذ توجد روايات عن تجارب يونانية مبكرة لاستخدام‬
                                                            ‫البخار كقوة دفع‪ ،‬وهي التقانة نفسها المستخدمة في الصواريخ‪.‬‬

                                 ‫في القرن الثالث عشر‪ ،‬كانت النشأة الفعلية للصواريخ وجاءت بعد اخت ارع الصينيين للبارود‪،‬‬
                                 ‫وكانوا يسمونها سهام الني ارن الطائرة؛ إذ كانت مكونة من سهم مثبت على أنبوبة مملوءة‬
                                 ‫بالبارود الأسود‪ .‬واقتصر استعمال الصواريخ في البداية على العروض المسلية في المهرجانات‬
                                 ‫الدينية‪ ،‬وانتقل بعدها إلى المجال الحربي في ساحات المعارك‪ ،‬واستمر فيها بشكل أو بآخر‪.‬‬

                               ‫في القرن العشرين‪ ،‬جاء التطور الأبرز ‪ -‬الذي استند إلى أعمال سابقة كثيرة ‪ -‬على يد ثلاثة‬
                               ‫علماء‪ُ ،‬عرفوا باسم آباء علم الصواريخ؛ الروسي قسطنطين تسيولكوفسكي‪ ،‬الذي وضع معادلة‬
                               ‫الصاروخ في عام ‪3922‬؛ والأمريكي روبرت غودارد‪ ،‬الذي أطلق أول صاروخ يعمل بالوقود‬
                               ‫السائل في عام ‪3906‬؛ والنمساوي الألماني هيرمان أوبيرث‪ ،‬الذي درس الصاروخ متعدد‬
‫الم ارحل وكيفية إفلاته من الجاذبية الأرضية‪ .‬وهنا بدأ استخدام الصواريخ في غزو الفضاء؛ وكان النجاح في وضع أقمار صناعية‬

                                                                                  ‫في الفضاء هو الأبرز في هذا الإطار‪.‬‬

                                                ‫ومنذ ذلك الحين‪ ،‬والصواريخ في تطور مستمر‪ ،‬سواء كان من ناحية‬
                                                ‫الاستخدامات السلمية أم الحربية‪ ،‬ولا يبدو أنه سيقف عند حد‪ ،‬مع دخول‬

                                                                 ‫البرمجة الحاسوبية والذكاء الاصطناعي في هذا الميدان‪.‬‬
   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15