Page 5 - سلسلة العلم والتقانة والابتكار 17
P. 5
ظهور وسائل التواصل الاجتماعي ،التي أحدثت ثورة في 2005
التواصل وتبادل المعلومات.
تجدد تركيز الشركات على التحول الرقمي؛ إذ بات ذلك 2010s
ضرورياً للحفاظ على القدرة التنافسية في السوق العالمية.
أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي مبادرة التحول الرقمي 2015
بوصفها جزءاً من مباد ارت متعددة لتشكيل المستقبل .ويُعد
التحو ُل الرقم ُي المرحلة الثالثة من تبني التقانة الرقمية.
وعلى الرغم من أن بعض البلدان قد بدأ في عملية التحول الرقمي منذ نهايات القرن الماضي ،ما ت ازل الحصيلة ضعيفة بصورة
عامة؛ إذ يشير مؤشر رقم الصناعة في معهد ماكينزي العالمي ،لعام ،2016إلى أن أوروبا تعمل في ذلك الوقت بنسبة %12
من إمكاناتها الرقمية ،في حين تعمل الولايات المتحدة بنسبة .%18
فوائد التحول الرقم
للتحول الرقمي فوائد عدة في البلدان كافة ،المتقدمة منها وغير المتقدمة ،ومن أبرزها ما يلي:
✓ زيادة سرعة العمل وتحسين جودته وكفاءته.
✓ زيادة الإنتاجية وجودة المنتجات.
✓ تسهيل عملية طلب الخدمة.
✓ زيادة سرعة تقديم الخدمات للمستفيدين وتحسين جودتها.
✓ رفع مستويات الشفافية والحوكمة ،والحد من الفساد.
✓ تحسين القدرة على التخطيط الجيد لمستقبل أفضل.
✓ تقليل الأخطاء والتكاليف.
✓ زيادة التنافسية.
✓ تسهيل الحصول على المعلومات.
وبالطبع تختلف أهمية هذه الفوائد بين بلد وآخر ،ففي حين تحظى زيادة سرعة تقديم الخدمات بأهمية قصوى لدى الدول التي
ُتك ُّن احتراماً للوقت ،تحتل زيادة التنافسية وزيادة الإنتاجية المرتبة الأولى في الدول الصناعية؛ ولا يختلف عاقلان على أن
الأهمية القصوى والفائدة الأكبر في الدول المتأخرة هي رفع مستويات الشفافية والحوكمة ،والحد من الفساد.