Page 15 - stis20
P. 15

‫بقلم القراء‬

‫بقلم الصيدلاني محمد أحمد ابراهيم‬  ‫فلاسفة الطبيعة‬

                                                                                                                ‫تمهيد‬

‫في البدايات الأولى كان التصّور الأسطوري للعالم هو السائد‪ .‬ثم جاء فلاسفة الإغريق الأوائل ورفضوا الأساطير ونقدوها‪ ،‬وعمدوا‬
‫إلى تقديم تفسي ارت طبيعية وعلمية للظواهر الطبيعية من حولهم‪ ،‬معتمدين فقط على عقولهم وأفكارهم وتحليلاتهم بعيدا عن‬

‫الأساطير‪ .‬وفي ذلك الزمن البعيد‪ ،‬نحو ‪ 600‬ق‪ .‬م‪ ،‬كانت تسود الفكرة الإغريقية القائلة بأ ّن أص َل الكون والوجود مادةٌ واحدة‪،‬‬
                                                  ‫منها تتكون الأشياء وإليها ستعود‪ ،‬لأّنها هي الأساس الذي منه كل شيء‪.‬‬

                                                                 ‫إضاءة على أبرز فلاسفة الطبيعة‬

‫طاليس‪ :‬هو أول الفلاسفة‪ ،‬وكان يعتقد بأ ّن مادة الماء هي الأساس والأصل‪ ،‬وذه َب إلى أ ّن الأرض قرص‬
‫مسطح يسبح فوق لُجج مائية ليس لأبعادها نهاية‪ ،‬وافترض أ ّن (كم) الماء هو سبب اختلاف الأشياء‪ .‬كان‬
‫طاليس مؤّسسا للتوجه الفكري المعتمد على العقل والبحث في الطبيعة وظواهرها‪ ،‬ولذلك ُلِّّقب مع لفيف‬

                                                                   ‫ممن جاء بعده بفلاسفة الطبيعة‪.‬‬

‫أناكسيماندر‪ :‬رفض هذا الفيلسوف فكرة أن الماء هي الأساس‪ ،‬وقال إ ّن الأصل لا بّد أن يكون مادة لا‬
‫نهائية‪ ،‬لا يمكن تحديدها‪ ،‬وليس لها شكل ولا صفات‪ ،‬وأطلق على هذه المادة اسم أبيرون‪ .‬كان‬

‫أناكسيماندر عبقريا سابقا لزمانه‪ ،‬إلا أن ما بقي من إرثه ضئيل للأسف‪ ،‬ومنه أّنه وضع تصّو ار لنشوء‬
                                 ‫الحياة وتطورها يقارب إلى حد بعيد ما توصلت إليه العلوم الحديثة‪.‬‬

‫أناكسيمانس‪ :‬أعاد هذا الفيلسوف كل شيء إلى مادة الهواء‪ ،‬وافترض أ ّن عماد الكون هو الهواء‪ ،‬وأ ّن‬
‫الأرض قرص مسطح يسبح في الهواء‪ .‬وقال إن الماء هو هواء مركز‪ ،‬والنار هي هواء مخفف‪ ،‬و(كم)‬

                                                               ‫الهواء هو سبب اختلاف الأشياء‪.‬‬

‫فيثاغورث‪ :‬في ذلك الزمان المعاصر للفلاسفة الأوائل تأ ّسست الجمعية الفيثاغورية على يد عالم‬
‫الرياضيات الشهير‪ ،‬فيثاغورث‪ ،‬الذي آم َن بتناسخ الأرواح وأعاَد الوجود والحياة إلى (العدد)‪ ،‬فالعدد عند‬

  ‫الفيثاغوريين هو الصفة الجوهرية في الأشياء‪ .‬بوجود العدد ثمة وجود‪ ،‬وبزوال العدد سيزول الوجود‪.‬‬

‫كزينوفان‪ :‬هو صاحب أول نظرة ناقدة للأسطورة‪ ،‬وقد نقد آلهة البشر وقال إ ّن الآلهة خلقها الناس على‬

‫صورتهم‪ ،‬ولو أ ّن الخيول قادرة على الرسم لرسمت الآلهة على شكل حصان‪ .‬كان كزينوفان مؤمنا بإله‬
‫واحد لا يشبه البشر في الصورة‪ ،‬ولا يُفكر كما ُيفكر البشر‪ .‬كان رجلا لاهوتّيا ومو ِّّحدا لكنه كان يسخر‬

                                                          ‫من فكرة تناسخ الأرواح عند فيثاغورث‪.‬‬
   10   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20